منتديات عقيل الحمدي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صباح الخير
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالسبت مارس 30, 2019 10:27 am من طرف Admin

» مرشحات الرياضيات للصف الثالث المتوسط 2016 للاستاذ سلام عدنان التميمي
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 5:57 am من طرف mesara

» كلية العلوم المالية والإدارية:
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 7:29 am من طرف habeebbhai

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها:
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 7:28 am من طرف habeebbhai

» مركز اللغاتrt
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 7:28 am من طرف habeebbhai

» الأهداف الإستراتيجية للوكالة:
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 7:28 am من طرف habeebbhai

» مجمع مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 7:27 am من طرف habeebbhai

» كلية العلوم المالية والإداريةer
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 7:27 am من طرف habeebbhai

» كلية العلوم الإسلاميةe
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 7:26 am من طرف habeebbhai

» ا الخطاب التعريفي
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 7:26 am من طرف habeebbhai

» موقع المكتبة الرقمية
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 7:25 am من طرف habeebbhai

» عمادة الدراسات العلياr
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 7:25 am من طرف habeebbhai

» جودة التقنية الحديثة في جامعة المدينة العالمية
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 8:17 pm من طرف أم أحمد يوسف

» مجلةجامعةالمدينةالعالميةالمحكمة
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 8:15 pm من طرف أم أحمد يوسف

» جامعة المدينة العالمية
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 8:13 pm من طرف أم أحمد يوسف

» كلية العلوم المالية
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 8:10 pm من طرف أم أحمد يوسف

» مركز اللغات
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 8:07 pm من طرف أم أحمد يوسف

» وكالة البحوث والتطوير
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 8:04 pm من طرف أم أحمد يوسف

» كلية العلوم الإسلامية
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 3:55 pm من طرف أم أحمد يوسف

» الدراسات العليا
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 3:52 pm من طرف أم أحمد يوسف

» المكتبة الرقمية
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 3:46 pm من طرف أم أحمد يوسف

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 3:34 pm من طرف أم أحمد يوسف

» التعريف بجامعة المدينة العالمية
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 12:27 pm من طرف أسامة حامد

» الدراسات العليا
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 12:25 pm من طرف أسامة حامد

» المكتبة الرقمية
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 12:24 pm من طرف أسامة حامد

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



ملازم وكتب 2016
ستقوم ادارة المنتدى بتحميل جميع الكتب والملازم للعام 2016 تابعونا بعون الله


توقيت العراق

حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع

اذهب الى الأسفل

حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع  Empty حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع

مُساهمة من طرف مشتاق المحمدي الجمعة مايو 09, 2014 5:35 pm

 bsmla1 

 Shockooooo 

حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الثالث والرابع ...




طرق التدريس المناسبة










طرق التدريس

على الرغم من الأهمية البالغة لتخطيط عملية التــدريس ، وما يتضـمنه ذلك من تأكيد على ضرورة اكتسـاب المعلـم لمجموعة من المهارات التي تتعلق بالتفكير في الممارسـات أو الإجراءات التي ينبغي عليه إتباعها لتحقيق أهداف دروسه،فإن تلك المهارات ليست كافية في حد ذاتها لإيجاد المعلم الماهر في غرفة الصف . فممارسة التدريس أمر مختلف تمام الاختلاف عن الحديث عنه ،أو التخطيط له ، وترتبط الممارسات التدريسية لأغلب بين المعلمين بما ألفوه هم من ممارسات تدريسية عندما كانوا طلابا في مراحل تعليمهم المختلفة ويميل أغلب الناس بطبيعة الحال إلى تقبل المألوف وعدم الرغبة في خوض تجارب جديدة قد لا تكون مضمونة النتائج . فعلى المعلم الاهتمام بإخراج نفسه من ذلك القالب الذي تأثر به عن نفسه تلك الممارسات التدريسية التي تعكس فهم التدريس على أنه مجرد نقل للتراث المعرفي من الكبار إلى الصغار، إلى ممارسات جديدة تعكس فهم التدريس على أنه عمليات عديدة تهدف إلى نمو المتعلم من خلال نشاطه هو مترافقا مع نشاط المعلم ويتم عمل المتعلم بتوجيه وإرشاد من المعلم.عن طريق ما يسمى بطرائق التدريس .
إن مفهوم طريقة التدريس يشير إلى ما يتبعه المعلم من خطوات متسلسلة متتالية ومترابطة لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف تعليمية محدودة ، هل هو الضمان لجودة طريقة التدريس ؟غير صحيح فلا يوجد أي ضمان لجودة طريقة معينة للتدريس إلا المعلم ذاته وعلى العوامل التالية :-
 اختيار طريقة مناسبة لأهداف موضوعه .
 لديه مهارات تدريسية لتنفيذها .
 ما حباه الله من سمات طبيعية بشخصيته .
وهنــاك طــرائق تــدريــس منـهــــا
1. طرق تدريس عامة يحتاجها الجميع .
2. طرق تدريس خاصة يحتاجها أهل التخصصات .
وهناك عده منها ( الإلقائية ، القياسية ، الاستقرائية ، الحوارية ……) طرق أساسية لا يمكن أن يستغني المعلم في تدريس أجزاء محتوى مادة تخصصه .
وهناك طرق تدريس أخرى كثيرة منها :
 الطريقة التركيبية _ أسلوب هجائي _ صوتي _ الحروف …
 الطريقة التحليلية _ أسلوب الكلمة والجملة وخطواتهما …
 الرحلات _ حصيلة لغوية _ مفردات جديدة …
 اللعب الدرامي _ زيادة نموه ، الاتصال ، لعب الأدوار …
 الاستماع إلى القصص والأشعار والأغاني والأناشيد _ أحبها إليه فهو يتخيل ، وتنمية الثروة اللغوية …
 الألعاب الهجائية ـ بطريقة البطاقات ، أعمدة ، اختيار الكلمات بعناية …
 استخدام الدمى الدراما الإبداعية ـ من أفكار الطفل آراءه ،في مجموعات ، تنمي مهاراتهم اليدوية ، ونزعتهم الإحيائية ، وحب التعاون والجماعة …
 استخدام مواد اللغة المكتوبة ـ الكتاب … تحريك اليد اليمين إلى اليسار … بطاقات تحتها خط …
فعملية التدريس في واقعها الفعلي ما هي إلا تتابع مجموعة من طرق التدريس المتنوعة التي تحقق أغراض الموقف التعليمي وطالما أن هذا الموقف عادة ما يكون متنوعة الأهداف ، فلا بد من تنوع الطرق المتبعة لتحقيق تلك الأهداف ،فمن واجبات المعلم الأساسية أن يقوم باختيار الطريقة أو الطرق المناسبة لتدريس الموضوع الذي ينوي تدريسه وفي سبيل إنجاز ذلك فإن على المعلم أن يسأل نفسه الأسئلة التالية :-
1. هل تحقق الطريقة أهداف الدرس ؟
2. هل تثير الانتباه والرغبة في التعلم ؟
3. هل تحافظ على نشاطهم ومواصلة التعلم ؟
4. هل تنجم مع محتوى المعلومات ؟
إذا كانت الإجابة ( بنعم )… أو.. (إلى حد ما ) فإن طريقة تدريسه صالحة ، أما إذا كانت الإجابة ( لا ) على معظم الأسئلة السابقة فإن على المعلم أن يغير من طريقته ويستبدل بها أخرى ويطبق عليها الأسئلة … فعلينا معشر المعلمين اختيار الطريقة التي تعتمد على الموقف داخل الفصل وهذه الطريقة تتوقف على أمرين هامين :
1. تتوقف على المعلم ومقدار معلوماته وخبراته السابقة .
2. تتوقف على الطفل وحالته واستعداداته وقدراته ومعلوماته وتقدمه .

المعايير المناسبة لتحديد طريقة التدريس
المعيار الأول/ يجب أن تكون الطريقة قائمة على ما توصل إليه علم النفس الحديث .
- الاهتمام بالتلميذ - تشجيعه على التعرف على الأهداف
- الفروق الفردية بينهم - نمو المهارات الأساسية
- خبرات المستوى - فهماً للتعليم أنه تغير في السلوك
المعيار الثاني / يجب أن تكون الطريقة قائمة على التعاون طبقاً لهذا المفهوم .
- التعاون بين المعلم والتلميذ في التخطيط والتنفيذ والتقويم - حرية التلميذ ودور المعلم في إرشاده
- المشاركة في حل المشكلات - التعاون والعمل في تطوير المهارات - تنمية المهارات
المعيار الثالث / يجب أن تكون الطريقة خادمة للأهداف العامة للمدرسة .
- تنمية جميع جوانب التلميذ - التوجيه إلى مجتمعه وأمته والعالم
- تحقق الأمن والقبول لجميع التلاميذ - تعكس الطريقة فهم المهارات وتدريس الأساسيات






الوسائل التعليمية










أهمية الوسائل وعملية الاتصال في التربية والتعليم

كانت التربية كانت التربية القديمة قد ركزت على المعلم وجعلت منه العنصر الرئيسي في العملية التربوية من حيث المثاليين … دون النظر إلى التلميذ المتلقي أما التربية الحديثة فإنها تنادي بالتركيز على التلميذ وجعله المحور الأساسي والهدف الرئيسي التي تتركز عليه عملية التعلم فهي تهتم بخبرات التلميذ السابقة والمدركات الحسية التي مر بها من واقع البيئة التي يعيش فيها فالتدريس نوع من التواصل أو التبادل الفكري بين المعلم وتلاميذه ويتم في الغالب للتلاميذ إدراك محتوى هذا الاتصال عن طريق الحواس.
تعريف الوسيلة التعليمية / هي مجموعة من الخبرات والمواد والأدوات التي يستخدمها المعلم لنقل المعلومات إلى ذهن التلميذ سواء داخل الفصل أو خارجه بهدف تحسين الموقف التعليمي الذي يعتبر للتلميذ النقطة الأساسية فيه .
ومن هنا تبرز قيمة الوسائل التعليمية في عملية التعلم بأنه يمكن عن طريقها إشراك أكثر من حاسة في إيصال المعلومات في ذهن التلميذ .
أهمية الوسائل التعليمية تبرز في النقاط التالية :-
1- التغلب على اللفظية .
2- جعل التعليم أشد وأبقى تأثيراً .
3- إشباع حاجة التلميذ وإنارة اهتمامه .
4- تؤثر في الاتجاهات السلوكية والمفاهيم العلمية والاجتماعية .
5- تسهيل عملية التعليم على التلميذ والتعلم .

وهناك مبادئ وأسس عامة يجب ملاحظتها عند استخدام أي وسيلة تعليمية منها :-
 إن الوسيلة التعليمية ليس الغرض منها الترفيه والتسلية بل هي جزء من الموضوع الدراسي .
 الوسيلة التعليمية ليست بديل للمعلم بل هي مكملة ومساعدة له في تنفيذ عملية التعليم وإيصالها بكل سهولة ويسر .
 ليس هناك وسيلة أفضل من وسيلة ولكن الموقف التعليمي هو الذي يحدد مستوى جودة الوسيلة من عدمه


أسس اختيار الوسيلة التعليمية
توافق الوسيلة مع الغرض الذي يسعى إلى تخطيطه . *
* صدق المعلومات التي تقدمها الوسيلة .
* صلة محتويات الوسيلة بموضوع الدرس .
* مناسبة الوسيلة لأعمار التلاميذ ومستوى ذكائهم وخبراتهم السابقة .
* أن تكون الوسيلة في حالة جيدة من حيث الإخراج والإعداد والنظافة .

أسس استخدام الوسيلة التعليمية
 مرحلة الإعداد . ، إعداد الوسيلة ، رسم خطة العمل ، إعداد التلاميذ ، إعداد المكان .
 مرحلة الإستخدام .تهيئة المناخ المناسب للتعلم ، تحديد الهدف من الوسيلة .
 مرحلة التقويم .ماحققته الوسيلة من إيجاب أو سلب ، تقويم التلاميذ ، تقويم الوسيلة .

دور وسائل الاتصال في التربية والتعليم
قدمت وسائل الاتصال المختلفة إمكانيات عظيمة إلى مجالات التربية والتعليم .
ولو أحسن استخدام هذه الإمكانيات والاستفادة منها لساهمت مساهمة فعالة في رفع مستوى التلميذ وتحسين عملية التدريس ومعالجة كثيراً من مشكلات التعليم .
وقد أشار المعلمون في كثير من الدراسات التي أجريت أن استخدام الوسائل التعليمية ساعدهم على اختصار الوقت اللازم لتدريس كثير من الموضوعات وذلك بالمقارنة بالطرق التقليدية التي تعتمد على الإلقاء واستخدام السبورة ، وأهم وسائل الاتصال :-
1 - السبورات ولوحات العرض .
2 – الرسوم والتكوينات الخطية .
3 – الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي .
4 – الصور الثابتة .
5 – الأفلام التعليمية .
6 – الوسائل السمعية .
7 – التلفزيون التعليمي .
8 – الأشياء والعينات والنماذج والتوضيحات العملية .
9 – المراجع والمطبوعات .
.1- التعليم المبرمج .
11- أجهزة الوسائل التعليمية .
12- الحاسب الإلكتروني .
13- المصادر التعليمية في البيئة المحلية .
14- الألعاب التعليمية والمواقف التمثيلية والتمثيليات .




مشتاق المحمدي

عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 13/04/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى