منتديات عقيل الحمدي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صباح الخير
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالسبت مارس 30, 2019 10:27 am من طرف Admin

» مرشحات الرياضيات للصف الثالث المتوسط 2016 للاستاذ سلام عدنان التميمي
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 5:57 am من طرف mesara

» كلية العلوم المالية والإدارية:
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 7:29 am من طرف habeebbhai

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها:
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 7:28 am من طرف habeebbhai

» مركز اللغاتrt
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 7:28 am من طرف habeebbhai

» الأهداف الإستراتيجية للوكالة:
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 7:28 am من طرف habeebbhai

» مجمع مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 7:27 am من طرف habeebbhai

» كلية العلوم المالية والإداريةer
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 7:27 am من طرف habeebbhai

» كلية العلوم الإسلاميةe
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 7:26 am من طرف habeebbhai

» ا الخطاب التعريفي
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 7:26 am من طرف habeebbhai

» موقع المكتبة الرقمية
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 7:25 am من طرف habeebbhai

» عمادة الدراسات العلياr
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 7:25 am من طرف habeebbhai

» جودة التقنية الحديثة في جامعة المدينة العالمية
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 8:17 pm من طرف أم أحمد يوسف

» مجلةجامعةالمدينةالعالميةالمحكمة
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 8:15 pm من طرف أم أحمد يوسف

» جامعة المدينة العالمية
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 8:13 pm من طرف أم أحمد يوسف

» كلية العلوم المالية
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 8:10 pm من طرف أم أحمد يوسف

» مركز اللغات
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 8:07 pm من طرف أم أحمد يوسف

» وكالة البحوث والتطوير
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 8:04 pm من طرف أم أحمد يوسف

» كلية العلوم الإسلامية
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 3:55 pm من طرف أم أحمد يوسف

» الدراسات العليا
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 3:52 pm من طرف أم أحمد يوسف

» المكتبة الرقمية
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 3:46 pm من طرف أم أحمد يوسف

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 3:34 pm من طرف أم أحمد يوسف

» التعريف بجامعة المدينة العالمية
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 12:27 pm من طرف أسامة حامد

» الدراسات العليا
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 12:25 pm من طرف أسامة حامد

» المكتبة الرقمية
حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Emptyالجمعة يناير 29, 2016 12:24 pm من طرف أسامة حامد

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



ملازم وكتب 2016
ستقوم ادارة المنتدى بتحميل جميع الكتب والملازم للعام 2016 تابعونا بعون الله


توقيت العراق

حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس

اذهب الى الأسفل

حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس  Empty حقيبة المعلم للصفوف الاولية الفصل الخامس والسادس

مُساهمة من طرف مشتاق المحمدي الجمعة مايو 09, 2014 6:00 pm

 bsmla 

 slam 

حقيبة المعلم الفصل الخامس والفصل السادس .

تحليل أو تحديد
المحتوى








يعد المحتوى الدراسي أهم مكونات المنهج ، لذا فإن تحليله يجعل المدرس قادراً على تنظيم مجموع المعارف والمهارات بشكل يساعده على تحقيق الأهداف المخطوط لها ، لأن العملية التدريسية تسير وفق خطوات منظمة والتحليل يوجه عمل المدرس ويفيده في تحضير أنشطة مختلفة تناسب عناصر المحتوى ، ويساعدنا في بناء الاختبارات التحصيلية الأمر الذي ييسر للمدرس اختيار عينة ممثلة لجميع جوانب المادة لتضمينها في الاختبار .
تعريف المحتوى :-
" مجموعة المعارف ، المهارات ، والقيم ، والاتجاهات التي يمكن أن تحقق الأغراض التربوية "
لذا علينا عندما نتحدث عن محتوى المناهج ، ألا نفهم هذا المحتوى على أنه مجموعة مواد للتعليم ، وإنما مجموعة أهداف تعبر عن قدرات ومهارات وكفاءات ، وكذلك قيم وآداب السلوك العامة التي يجب أن يكتسبها المتعلم ويفيد تحديد المحتوى في معرفة الخبرات التي يريد أن يلم بها المتعلم وطرائق تعلم المتعلمين لهذه الخبرات .

الفائدة من تحليل المحتوى :-
1. يتعرف المعلم القائم بعملية التحليل من خلاله على كل جزئيات الموضوع .
2. يفتتح المجال أمام القائم بعملية التحليل ؛ لإبداء الرأي وتسجيل الملاحظات والقبول والرفض ـ أحياناً ـ لأفكار الكاتب أو المؤلف .
3. يسهل عملية صياغة أهداف الدرس بصورة دقيقة ومحددة .
4. يسهل عملية التقويم ، ويحقق شموليتها .
5. تحليل جميع موضوعات المادة الدراسية ينمي الخبرة لدى المعلم بكل ما تحتويه المادة .

متى يتم تحليل المحتوى :-
يتم ذلك أثناء التعداد الذهني للموضوع ( قراءة الموضوع ) وذلك على النحو التالي : -
1. قراءة الموضوع قراءة متأنية مرة واحدة أو أكثر .
2. وضع خطوط تحت الخبرات التي يتكون منها الموضوع .
3. نقل هذه الخبرات إلى ورقة خارجية ، ومن ثم تجزئة تلك الخبرات إلى جزئيات دقيقة ومحددة ومرتبة .
ملحوظة هامه .
من الخطأ صياغة أهداف الدرس قبل تحليل المحتوى ؛ لأن ذلك يفقدها الشمولية والترابط بين أجزاء الموضوع




عناصر المحتوى :-
عند اختيار محتوى منهج ما في حقل ما ، فإن هذا المحتوى يتضمن العناصر التالية :-
أ) المعارف / وهي تحتل المركز الأول بين عناصر المحتوى ، والمقصود بها .
• المفاهيم والمصطلحات الأساسية التي لا يمكن من دونها فهم أي عنصر من عناصر المعرفة إنها مفاهيم اللغة العلمية التي تساعدنا على فهم قوانين العلم والبرهنة على أفكارنا .
• التعميمات { المبادئ العامة والقوانين الرئيسية } التي تكشف العلاقة بين ظواهر العلم الموضوعي وأشيائه المختلفة .
• جملة النظريات والأفكار التي تساعد المفرد على تكوين علاقات صحيحة مع العالم المحيط به فالمحتوى لا بد أن يظم المفاهيم والمبادئ والقوانين الأساسية لكل علم من العلوم بالإضافة إلى مصطلحاته وعلاقاته والطرائق الخاصة به .
ب) المهارات العقلية والعلمية / والمهارات قد تكون عملية أو عقلية ولكل مادة مهاراتها وقدراتها الخاصة ، ولكل مادة مهاراتها وقدراتها الخاصة ،وبالإضافة إلى المهارات الخاصة بكل مادة ، فهناك مجموعة من المهارات المشتركة بين المواد كالقدرة على استخراج النقاط الهامة ، القدرة على التصنيف ، القدرة على التحليل ، التلخيص ، النقد ، الفهرسة ، وضع المخططات ، استخدام القاموس …إلخ .
والدور الأساسي للمنهج هو تزويد المتعلمين بمهارات البحث والاستقصاء ، وبمعنى آخر تزويدهم بأدوات البحث الذاتي كالتحليل ، التركيب ، النقد ، فرض الفروض والبرهنة عليها بشكل ننمي عندهم قدراتهم على الإبداع والابتكار ويصبحون قادرين على البحث عن الحقيقة عندما يجدون أنفسهم في حاجة إليها .
وهذه المهارات لا تتشكل من خلال الشروح النظرية وإنما من خلال ممارستها ، فالمتعلم يكتسب مهارات البحث والاستقصاء من عمليات النشاط التي يقوم بها .
ج) النشاط الإبداعي / الذي يساعد في البحث عن حل المشكلات الجديدة ، ويمتلك محتوى خاصاً ، لا يتطابق مع محتوى العنصرين الأوليين .
فقوة الإبداع لا ترتبط بحجم المعرفة ، فهناك من يعرف القليل من مجال من المجالات ، إلا أنهم يعملون بإبداع يفوق ذلك الذي يمثل موسوعة معارف .

خصائص النشاط الإبداعي هي :-
1. أن يستخدم المتعلم المعارف والقدرات التي استوعبها في البحث عن حل لأي مشكلة قد تصادفه .
2. رؤية قضية جديدة في موقف معروف .
3. رؤية قضية جديدة ـ للموضوع ـ غير معروفة .
4. جمع بعض أساليب النشاط المعروفة وتركيبها والخروج منها بأسلوب جديد .
5. رؤية بناء الموضوع كأن يصطدم بمشكلة ما ، وأن يدرك جميع عناصر هذه المشكلة والترابط الموجود بين هذه العناصر سواء كان جوهرياً أم لا.
6-التفكير الانتقائي أي رؤية الحلول الممكنة لمشكلة معينه أو رؤية وسائل الحل المختلفة أو إيجاد البراهين المتباينة أي لرؤية المتعددة الجوانب للمشكلة .

أسس اختيار المحتوى :-
أ‌) أهداف المنهج :
إذا كانت وظيفة المحتوى هي تحقيق الغايات والأهداف التربوية لذا ينبغي أن نختار المحتوى المناسب الذي يستطيع أن يوصلنا إلى هذه الأهداف . لذا يجب أن ننظر إلى المحتوى على أنه أداة لتحقيق أهداف معينة ، وليس غاية بذاته ، وعليه فإن أي تغيير أو تعديل أو إضافة أو حذف يجب أن يتم في ضوء الأهداف المحددة .
ب)حاجات المتعلم :- إن اختيار المحتوى بخبراته وأنشطته ومهاراته لابد أن يتم في ضوء حاجات المتعلم وقدراته ودرجة نضجه وطبيعة تعلمه .
ج) حاجات المجتمع :-
وهو المحور الثاني للعملية التربوية ، وإذا كانت التربية عملية اجتماعية وجدت من أجل تقدم المجتمع وتطوره لذا عند اختيار المحتوى لابد من مراعاة هذه الحاجات والمتطلبات والقيم التي يؤمن بها المجتمع وتحديد آماله وتطلعاته لتتمكن العملية التربوية من تلبية تلك التطلعات ، وتحقيق المستقبل المنشود ، والسيطرة على المشكلات والمعوقات وتلبية حاجات المجتمع .
د)التطور العلمي والتكنولوجي :-
يتميز العصر الذي نعيش فيه بالانفجار المعرفي ، لذا أصبح من المؤكد عند عملية اختيار المحتوى التركيز على المبادئ والمفاهيم الأساسية للعلم وطرائق البحث الخاصة ، وأن يتناسب مع درجة التقدم العلمي والتكنولوجي .

تنظيم المحتوى :-
لا بد أن يتم تنظيم المحتوى وفق قواعد وأسس محددة بدقة وبطريقة تناسب طبيعة المتعلم من جهة وطبيعة المادة العلمية من جهة أخرى ، فلكل مادة طبيعتها وقوانينها ومبادئها التي تعطيها خصوصيتها وبالتالي يكون لها شكلها الخاص في التنظيم. وهناك أسلوبان لتنظيم المحتوى هما : -
أ)التنظيم المنطقي .
حيث يتم التركيز عن المادة العلمية وتسلسلها وترابطها ، ففي تنظيم محتوى اللغة العربية نبدأ بتدريس الحروف ثم المقطع ثم الكلمة ثم الجملة .
وهذا النوع من التنظيم يناسب المتعلمين الكبار والباحثين والمعلمين ، حيث يتيح لهم فهم المادة فهما منطقياً متسلسلاً واكتساب كمية كبيرة من المعلومات والمعارف .
ب)التنظيم السيكولوجي :
وفيه تراعى خصائص المتعلم وميوله وطرائق تعلمه أي مبادئ تعلم المتعلم ، وفيه يكون المتعلم محور العملية التعليمية وفيه يدرك الأمور المتصلة به مباشرة ، ففي اللغة نبدأ بالجملة ثم الكلمة ثم المقطع ثم الحرف ، لأن الجمل والكلمات لها معنى في ذهن المتعلم بعكس الحروف المجردة ، وهذه الطريقة تناسب المتعلم صغير السن ومهما كانت الطريقة المتبعة في تنظيم المحتوى ، لا بد من مراعاة أربعة معايير أساسية هي :-
1 .المجال أو المدى / ويعرف على أنه مجموعة المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي يتضمنها منهج ما .
2 . الترتيب /بعد أن تتم عملية اختيار المحتوى وتحديد الموضوعات التي نريد أن يكتسبها المتعلمون .
التربوية ، تأتي مرحلة ترتيب هذه الموضوعات .
3 . الاستمرار/لقد عرف التعلم على أنه عملية نمو المتعلم ، والنمو عملية مستمرة والتنظيم الجيد للمناهج هو الذي يساعد على النمو ، ويقصد بالاستمرار إعادة تعلم موضوع ما أو خبرة ما في سنوات متتابعة ولكن بصورة أكثر عمقاً وأكثر توسعاً كلما اتقينا في السلم التعليمي.
ومعيار الاستمرار يمكن أن يطبق على كل مجالات الخبرة مثل اكتساب المعلومات والمهارات وطرق التفكير . والمهم أن يكون التدريب موجهاً دائماً نحو زيادة الخبرة وتعميمها .
4 الترابط والتكامل في الخبرة/التكامل في الخبرة يعني وحدنها ولقد أثبتت الدراسات والبحوث أن التعلم يكون ذا معنى عندما يتعامل الشخص مع الموقف ككل بحيث يستطيع أن يرى ( الوحدة ) فيما يتعلمه .
ولهذا فإن التنظيم الجيد للمنهج هو ذلك الذي يساعد المتعلم على أن يرى العلاقات بين المجالات المختلفة التي يتضمنها المنهج ، أي تنظيم خبرات المنهج بصورة تتضح فيها العلاقات بين المجالات التي يتكون منها المنهج فمثلاً يتم ربط مادة الأدب بمادة التاريخ ، وهكذا نربط بين المعلومات والخبرات ، ونستخدمها بشكل متكامل مترابط كما هي الحال في الحياة اليومية العلمية عندما تعترضنا مشكلة ما ، فإننا نستخدم معلومات وخبرات مختلفة تنتمي إلى مجالات وحقول عديدة لحل هذه المشكلة .
أغراض تحليل المستوى الدراسي :-
1) إعداد الخطط التعليمية الفصلية اليومية .
2) اشتقاق الأهداف التدريسية .
3) اختيار استراتيجيات التعليم المناسبة .
4) اختيار الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة .
5) الكشف عن مواطن القوة والضعف في الكتاب الدراسي .
6) تبويب أو تصنيف أبواب عناصر المحتوى لتسهيل عملية تنفيذ الحصة .




أساليب معالجة الضعف الإملائي

أساليب تعلم القراءة والكتابة

طرق تدريس الأناشيد والرياضيات والعلوم







وللأخطاء الإملائية أسباب يرجعها الباحثون إلى عدة عوامل أهمها ما يلي :-
1. عوامل ترجع لكثرة عدد التلاميذ داخل الفصل وكثرة أعباء المعلمين ، ونقص الإمكانية المتاحة ، ويمكن التغلب على كثرة الأعداد باستخدام السبورات الشخصية الصغير بحيث يرفعها التلاميذ بعد كتابة الكلمة ، ويشاهدها المعلم من مكانه ولا يضطر إلى إخراج جميع التلاميذ للتدريب على السبورة الكبيرة ، كما لا يضطر لكثرة التنقل بين التلاميذ أثناء الكتابة مما يوفر عليه الكثير من الوقت في الحصة الثمينة .
2. عوامل ترجع إلى ضعف الأعداد اللغوية للمعلم الابتدائي بصفة خاصة ، وذلك يتدارك إقامة الدورات التدريبية ، والرجوع إلى المراجع المتخصصة وخاصة كتاب دليل المعلم وبسؤال الزملاء ذوي الخبرة والإعداد الجيد للدروس .
3. عوامل تتعلق بخصائص اللغة المكتوبة التي ذكرناها سابقاً .
4. عوامل ترجع إلى التلميذ نفسه ، كالتردد ، وعدم الثقة بالنفس ، والتلعثم ، والفروق الفردية ، والخوف ، والخلط بين الحروف المتشابهة أو المتقاربة في المخارج ، وضعف الحواس ، والتعب ، وعيوب النطق كاللثغة والتأتأة ، وعدم الاستقرار الانفعالي .
5. عوامل ترجع إلى طريقة التدريس ، كاقتصار المحاسبة على الأخطاء الإملائية على حصة الإملاء فقط ، وعدم تصويب الأخطاء مباشرة للتلاميذ ، وعد إشراك التلميذ في تصويب الخطأ ، والسرعة في الإملاء أو عدم وضوح الحروف أو نطقها بشكل خاطئ من المملي ، وعدم وضوح الصوت أو انخفاضه عند الإملاء ، وعدم السيطرة على المشتتات داخل الفصل قبل الإملاء ، وعدم التأكد من الخبرات السابقة للتلاميذ قبل كل درس جديد .
لذلك فمن واجب كل معلم أن يعرف مفردات الإملاء للصفوف السابقة للصف الذي يدرسه ، ليستظهر هذه الخبرات مع تلاميذه ، ويذكرهم بها ، ويصحح ما فيها أخطاء لديهم أو نقص وعدم إتقان ، قبل البدء في تدريس المفردات الإملاء للصف الذي يدرسه .
وكتاب المعلم في الإملاء لصفوف الثلاثة الأولى فيه ما يغني كل معلم بإذن الله ، حتى لو كان المعلم غير متخصص في تدريس الإملاء ، فلا بد من الاستفادة منه والإطلاع عليه سواء كان في المقدمات العامة أو في عرض وتبسيط الدروس ، إضافة إلى الإعداد الذهني الجيد من كتاب الطالب وكتاب المعلم لا تتحرج أخي المعلم من سؤال زميل متخصص أو العودة إلى المراجع التي ذكرنا لك عدد منها في كتاب المعلم أو سؤال المشرف التربوي سواء يكون بالاتصال به أو استدعائه .




الأهداف العامة لتعليم مادة الإملاء في المرحلة الابتدائية
 يرسم التلميذ صورة صحيحة للكلمة ، وتقوى ملاحظاته للفروق بين الحروف المتشابهة في الرسم .
 يعتاد حسن الاستماع ويدرك الفروق الدقيقة بين مخارج الحروف .
 يكتسب مهارة ممسك القلم والسرعة في الكتابة ، وصحة الخط ووضوحه .
 يعرف القواعد الإملائية الرئيسية وعلامات الترقيم ، ويستخدمها في كتابته .
 يكتسب العادات الكتابية السليمة مثل الدقة والنظافة والتنسيق ..
 تنمو ثروته اللغوية وتتسع خبراته ومعارفه .
 ينمو لديه اتجاه إيجابي نحو أهمية استخدام مهارات الكتابة الصحيحة .
أنواع الإملاء .
- إملاء منسوخ ( منقول ) / وهو ما ينقله التلاميذ من كتاب أو بطاقة أو ما يكتبه المدرس في السبورة .
[ للصف الأول فقط ]
ثانياً:- إملاء منظور وهو ما تعرض فيه الكلمات أو القطعة المراد كتابتها وتقرأ ، ثم تناقش ليفهمها التلاميذ ، ويطلب منهم المعلم تهجي بعض كلماتها لترسخ في آذانهم ، ثم تحجب عنهم ويقوم المدرس بإملائها فقرة بعد فقرة ففقرة ، ولمرة واحدة بتأن ، ووضوح نطق وحسن أداء .
[ للصفوف الثلاث الأولى ]
ثالثاً :-إملاء (اختباري مسموع ) وهو ما يكتبه التلاميذ دون الاستعداد له سواء قرؤوه سابقاً أو لم يقرؤوه ، مع مراعاة أن تكون كلمات القطعة مما ألفه التلاميذ وتعودوها .
[ للصفين الثاني والثالث وما بعدهما ]
ويراعى عند التصحيح ما يلي :-
1. يلتزم المعلم عند تقويم الطلاب أن تكون كلمات الجملة مختارة بما يتناسب والمفردات التي درسها الطالب في سنته الدراسية وما سبقها من سنوات ، مع التركيز على المفردات المقررة عليه في سنته الدراسية والبعد عن تكرار الكلمات وذلك لضمان دقة التقويم .
2. من الأخطاء التي يقع فيها الطلاب على سبيل المثال لا الحصر ما يلي : -
• فصل الحروف أو وصلها .
• إشباع الفتحة ألفاً ، والضمة واواً ، والكسرة ياءً .
• جعل التنوين نوناً ، أو التاء المربوطة تاءً مفتوحة ، وربط التاء المفتوحة .
• إلقاء حرف من الكلمة .
• إهمال سنتي الصاد والضاد .
• عدم نقط التاء المتطرفة .
• نقط الألف المقصورة اللينة أو الهاء .
• ترك نقطتي التاء المربوطة .
• عدم تنقيط الحرف المنقوط ، أو نقط الحرف غير المنقوط .
• زيادة حرف ، أو نقص حرف .
• كتابة الضاد بصورة الظاء والعكس .
3.إذا تكرر نوع الخطأ في أكثر من كلمة فيحتسب خطأ في كل كلمة مثل : التاء المربوطة في المدرسة والحديقة والشجرة ، واللام الشمسية في السعادة والصداقة . وهكذا ..
الوسائل التعليمية المقترحة :-
الوسائل التعليمية هي [ مواد وأدوات تقنية ملائمة للمواقف التعليمية المختلفة يستخدمها المعلم والمتعلم بخبرة ومهارة لتحسين عملية التعلم والتعليم ، كما أن هذه المواد والأدوات تساعد في نقل المعاني وتوضيح الأفكار وتثبيت عملية الإدراك ، وزيادة خبرة الطلاب ومهاراتهم وتنمية اتجاهاتهم في جو مشوق ورغبة أكيدة نحو تعلم أفضل ] .
والوسائل التعليمية متعددة الأشكال ومختلفة الأنواع ، نقترح عليك هنا بعضاً منها ، لتختار ما يناسب درسك ويتوفر لديك – إذا أردت ذلك – أو تستخدم سواهما مما تراه مناسباً : -
1. السبورة : سواء الطباشيرية أو سبورة الأقلام ، الثابتة أو ذات الوجهين ، أو المتحركة أو ذات حامل أو منزلقة ، أو ذات ستارة أو لوح مغناطيسي .
2. سبورات الطلاب الشخصية الصغيرة .
3. لوحة الفانيلا ( اللوحة الوبرية ) .
4. لوحة الجيوب .
5. بطاقات صغيرة متعددة الأشكال لعرض كلمات الظاهرة الإملائية .
6. لوحة عرض مكبرة للدرس ( يدوية أو مصورة كبيرة ).
7. صور ورسومات تستخدم الدرس .
8. الكتابة بالصلصال .
9. الكتابة بالإصبع في المكتب أو في الهواء .
10. قلاب أو مروحة الحروف والكلمات .
11. الشرائح ( السلايدات ) .
12. الفانوس السحري .
13. جهاز العرض فوق الرأس ( الأوفر هد ) والشفافيات .
14. التمثيل العلمي من المعلم وطلابه لتبسيط بعض الظواهر الإملائية .
15. لا قط صوت ( ميكرفون ) وجهاز تسجيل أو مذياع F.M .
مفردات مادة الإملاء (1)
أولاً /للصف الأول .
نوع الإملاء : منسوخ ومنظور .
الفصل الدراسي الأول /
1. التدرب على رسم الحروف الهجائية حسب أشكالها مواقعها في الكلمة .
2. التدرب على إتقان رسم الحروف الهجائية من خلال الكلمات المختلفة .
3. التدرب على كتابة كلمات بحيث تمثل الحركات الثلاث .
4. التدرب على كتابة كلمات سبق التدرب عليها .
الفصل الدراسي الثاني /
1. استمرار التدرب على كتابة كلمات محركة إضافة إلى السكون .
2. التدرب على كتابة كلمات تشتمل أحد حروف المد الثلاث .
3. التدرب على سرعة كتابة كلمات منقولة من الكتاب أو السبورة .
4. التدرب على كتابة كلمات سبقت معرفتها .
5. التدرب على نقل جملة أو عبارة مختصرة من الكتاب أو السبورة .

ثانياً للصف الثاني .
نوع الإملاء: منظور واختباري .
الفصل الدراسي الأول /
1. مراجعة الحركات والسكون من خلال كلمات تدرب عليها التلاميذ .
2. مراجعة حروف المد من خلال كلمات وجمل يتم التدرب عليها للتفريق بين الحركة وحرف المد .
3. التميز بين الحروف المتشابهة في النطق عند كتابتها : (ظ ، ض ) ، ( ذ ، ز ) ، ( ث ، س ) ، ( ق ، غ ) ، ( ق ، ك ) ، ( ي ، ج ) .
4. التدرب على التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء .
5. تكثيف التدرب على كتابة جمل أو عبارات قصيرة .
الفصل الدراسي الثاني /
1. مراجعة التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء .
2. مراجعة التنوين مع تأكيد التاء المربوطة والمفتوحة .
3. التدرب على التنوين مع الحركات الثلاث : ( الضم ، الفتح ، الكسر ) .
4. التدرب على كتابة جمل وكلمات تتضمن المهارات السابقة .

ثالثاً للصف الثالث .
نوع الإملاء : منظور واختباري .

الفصل الدراسي الأول /
1. مراجعة اللام الشمسية واللام القمرية وغيرها من المهارات السابقة .
2. مراجعة التنوين مع التأكيد على تنوين التاء المربوطة والمفتوحة .
3. التدرب على كتابة الأسماء الموصولة ( التي ، الذي ، اللذان ، اللتان ، الذين ) .
4. معالجة الأخطاء الإملائية الشائعة .
5. التدرب على كتابة عبارات قصيرة تتضمن جميع المهارات التي سبقت دراستها .

الفصل الدراسي الثاني /
1. مراجعة ما سبقت دراسته من مهارات إملائية .
2. التدرب على الشدة مع الحركات والتنوين .
3. التدرب على كتابة كلمات مختومة بالألف والواو والياء مثل : ( يخشى ، يدعو ، يجري ) .
4. التدرب على نقط الياء في آخر الكلمة مثل : ( في ، كرسي ، يجري ، القاضي ، ) .
5. التدرب على كتابة أسماء الإشارة : ( هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، ذلك ، هؤلاء )
6. معالجة الأخطاء الإملائية الشائعة .
7. التدرب على كتابة عبارات قصيرة تتضمن ما سبقت دراسته من مهارات إملائية .



مشتاق المحمدي

عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 13/04/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى